هل العطس يؤثر على الحامل؟

المرأة الحامل
المرأة الحامل

تكثر تساؤلات المراة منذ بداية معرفتها بأنها حامل والتي منها العطس فهل يؤثر علي الحامل أم لا؟، وقال استشاري نساء وتوليد د. مهند مصطفي إن الزكام من ضمن الأمراض الأكثر شيوعا بين الجميع والعطس أهم اعراض الاصابة بالزكام.

وأوضح أن المرأة الحامل من الممكن أن تتعرض إلى الزكام خلال فترة الحمل وقد تخاف العديد من النساء من حدوث زكام وتعرضها للعطس خلال الحمل إلا أن العديد من الأطباء قد أكدوا علي أن العطس لا يؤثر إطلاقا علي الجنين داخل رحم الأم.

وأضاف أن الجنين بعد العطس يشعر براحة أكبر داخل رحم الأم، لأن العطس يجعله يتحرك بحرية وأسرع داخل الرحم ليتوغل داخل الأحشاء مما يجعل المرأة بعدها تشعر بالضيق نظرا لسيطرة الجنين على مساحة كبيرة داخل الجسم.

وأوضح أنه إذا قامت الأم بحبس العطسة نتيجة ذلك الفعل سيؤثر أولا على صحتها لأن الضغط الذي ينتج عن العطسة ويخرج من فتحات الأنف سينتقل بالطبع إلي طبلة الأذن مما سيؤثر عليها بشكل سلبي كما سيزيد من شعور الأم بالدوخة والغثيان.

 

كما تعاني بعض الحوامل من خروج البول أثناء العطس وهو أمر طبيعي نظرا للضغط الشديد الذي يتسبب به الجنين علي المثانة وبالتالي فإن أي ضغط زيادة يتسبب في ترسيب كمية من البول.

 

وأشار إلى أن هناك عدة اسباب من الممكن أن تؤدي إلي حدوث اجهاض مع كثرة العطس حيث أن الأم التي تعاني من ضعف في عنق الرحم فكثرة العطس وبشدة من الممكن أن يتسبب في ضغط على الرحم وحدوث اجهاض ولكن هذا أيضا يعد مستبعد لأنه لابد وأن يكون العطس مستمر لعدة أيام ودائما ما يكون العطس متقطع وينتهي بعد يوم أو أثنين على الأرجح، لذلك ليس هناك أي آثار جانبية للعطس.